في خطوة غير مسبوقة.. مقاطعة عين الشق تختار كتابة اسمها باللغة الامازيغية

Elmorjani Mehdi12 يناير 202483 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
في خطوة غير مسبوقة.. مقاطعة عين الشق تختار كتابة اسمها باللغة الامازيغية

اخبار الشعب/

 

 

أفاد مصدر جيد الاطلاع، أن مقاطعة عين الشق التي يقودها التجمعي محمد شفيق بنكيران، بادرت في خطوة نوعية وغير مسبوقة، الى كتابة اسم مقاطعة عين الشق باللغة الامازيغية أسفل الشعار وحذف اللغة الفرنسية وتعويضها باللغة الانجليزية (الصورة) ،ترسيخا للأمازيغية كمكون أساسي من مكونات الهوية المغربية، وتزامنا مع حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2974 ، وفي أفق الاستحقاقات العالمية المقبلة للمملكة المغربية .

هذا، وأكد محمد شفيق بنكيران رئيس مقاطعة عين الشق،أن ادخال اللغة الامازيغية في اامنظومة التربوية، وتأسيس معهد ملكي للثقافة الامازيغية، هو مؤشر دال

على أهميتها ومكانتها ومن شأن

هذا المعهد أن يعطي دفعة جديدة للثقافة الامازيغية، باعتبارها ثروة وطنية،مبرزا ، أن قرار جلالة الملك محمد السادس نصره الله، اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية، هو قرار تاريخي ، يجسد التزام جلالته، بتمكين كافة مكونات الهوية المغربية من التعبير عن ذاتها من داخل المؤسسات ، وهو ما يجعلها لغة رسمية ، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق