30 يونيو، 2022
مجلس جهة بني ملال خنيفرة يوفر معدات هامة لمواجهة آثار موسم الثلوج باعالي جبال الأطلس.
جهات و أقاليم مجتمع

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يوفر معدات هامة لمواجهة آثار موسم الثلوج باعالي جبال الأطلس.

 

اخبار الشعب / متابعة :عبد اللطيف الباز عدسة :عيلول سعيد

اشرف السيد والي جهة خنيفرة رفقة السيد رئيس مجلس الجهة ابراهيم مجاهد على اشغال اجتماع موسع للجنة اليقضة تحسبا لكل الآثار السلبية التي قد تنجم عن موجة البرد والصقيع لموسم. شتاء 2019. 2020 من خلال توفير الآليات وكاسحات الثلوج وتوفير سيارات الإسعاف وجرد واحصاء النساء الحوامل وضبط تواريخ الولادات وتجهيز دور الأمومة لاستقبالهن وتوفير حطب التدفئة بالمؤسسات التعليمية وتزويد المطاعم المدرسية والداخليات ودور الطالب والطالبة بكل المعدات والتجهيزات والاحتياطي الكافي من الاغطية والمواد الغدائية كما دكر السيد رئيس المجلس من خلال عرضه بمجمل التدابير المتخذة من طرف مجلس الجهة .
نص الكلمة:
في البداية أود أن أهنئ السيد الوالي على المجهودات الكبيرة التي يبدلها للنهوض بواقع المناطق الجبلية بالجهة وبعموم الجهة لجعلها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية و الرفع من مؤشرات التنمية البشرية بها.
و ككل سنة يتم الاستعداد لموجهة البرد والصقيع التي تعرفها أعالي جبال الاطلس بالجهة وما تخلفه من أثار على ساكنتها، مما يتطلب تدخلات استعجالية للحد من أثارها، وبهد المناسبة اود التذكير بالمجهودات التي يبذلها مجلس الجهة سنويا خاصة منها.
اقتناء ازيد من 20 ألية كاسحة للثلوج ووضعها رهن إشارة المصالح الإقليمية بكل من وأزيلال و خنيفرة ،وهدا المجهود مكن من الرفع من سرعة فك العزلة عن المناطق الجبلية خاصة خلال شتاء 2017.2018
اقتناء ازيد من 42 سيارة إسعاف ووضع اغلبها رهن إشارة الجماعات الترابية بالمناطق الجبلية لتسهيل عملية نقل المرضى والنساء الحوامل والأطفال إلى أقرب المؤسسات الصحية.
اقتناء معدات جديدة لفائدة القيادة الجهوية للدرك الملكي من اجل التواجد القريب من الساكنة المتضررة ياغالي الجبال.
اقتناء سيارات اسعاف لفائدة القيادة الجهوية للوقاية المدنية لنفس الغرض .
اقتناء معدات غذائية واغطية ككل سنة لفائدة الاسر المتضررة ولفائدة المشردين بدون مأوى، لتفادي التجمد بسبب انخفاض درجة الحرارة. مع توفير وجبات غذائية لفائدتهم.
توفير دعم مالي لكافة الجمعية الخيرية والانسانية العاملة داخل المجال الجهوي، بقيمة مالية تزيد من 25 مليون درهم سنويا، مع الحرص على تمويل المشاريع التي تهم الفئات المعوزة و الهشة بالمناطق الجبلية.
كما اود بالمناسبة أن أوكد على الاستعداد المطلق لمجلس الجهة لرصد مبالغ إضافية لمواجهة كل الاحتمالات التي قد تحدث خلال هاته الفترة الصعبة من كل سنة. كما ننوه بالمجهودات التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية كل سنة من خلال توفير مستشفى عسكري ميداني ببواويزغت وكدا مجهودات كل اطقم وزارة التجهيز والنقل ووزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية وافراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية والمجتمع المدني والسلطات المحلية والمنتخبة. وذلك خدمة لرعايا مولانا صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده
والسلام عليكم ورحمة الله


كما تميز اللقاء بزيارة لنادي الفروسية ببني ملال حيث قدمت للسيد الوالي والسيد رئيس مجلس الجهة شروحات حول البرامج المعتمدة لمجابهة موسم الثلوج والصقيع وكدا برنامج الجهة لدعم وتوفير أسطول مهم من الآليات كدفعة أولى لفائدة القيادة الجهوية للدرك الملكي والقيادة الجهوية للوقاية المدنية والمقدر ب 20 سيارة للخدمة و 6 سيارات للاسعاف. ووحدة طبية متنقلة و مجهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.