نداء تونس لرابطة كاتبات افريقيا يدعو حكومات الدول الفريقية لدعم المكاتب المحلية

Elmorjani Mehdi22 نوفمبر 2023697 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
نداء تونس لرابطة كاتبات افريقيا يدعو حكومات الدول الفريقية لدعم المكاتب المحلية

أخبار الشعب/

 

 

 

تنفيذا لقرارات وتوصيات المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات افريقيا المنعقد بالرباط يوم 9 مارس 2023 والذي انتخب المغرب رئيسا للمكتب الدائم كما انتخب رئيسات المكاتب المحلية الافريقية لأربعين دولة من شمال وغرب ووسط وجنوب وشرق افريقيا، احتضنت تونس العاصمة بمدينة الثقافة يوم الثلاثاء 21نوفمبر 2023 اجتماعا تنظيميا وتواصليا ، بمشاركة رئيسات وأعضاء مكاتب الرابطة لكل من تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا (عن بعد)،وبحضور رئيسة رابطة كاتبات افريقيا السيدة بديعة الراضي.

وقد عرف اللقاء الذي سيرته رئيسة مكتب تونس الكاتبة فاطمة بن محمود، حضورا وازنا لمجموعة من المثقفات التونسيات والمغربيات والليبيات،وانفتح على حضور من المثقفين والمهتمين بقضايا الفكر والثقافة على المستوى الإقليمي.

وتداول الاجتماع أهمية الخريطة التي وضعها المكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا ، والممثل في انشاء وحدات تنظيمية من داخل المكتب الدائم الذي يضم إضافة الى الرئيسات المنتخبات وفريق المغرب الذي يترأس المكتب الدائم ، (مجموعة شمال افريقيا / مجموعة شرق افريقيا / مجموعة غرب افريقيا / مجموعة وسط افريقيا)وجنوب افريقيا، والتي تشتغل تحت لواء رابطة كاتبات افريقيا ضمن مشروع ثقافي هادف لتوحيد الصف الثقافي بلغة المؤنث.

و دعا الاجتماع الذي حضرته عضوات المكتب الدائم لرابطة افريقيا السيدة فاطمة حقيقي و زهرة عز و لبابة العلج و فاطمة بن محمود الى تكثيف الجهود، من أجل عمل ثقافي افريقي منظم وفاعل من واجهة كافة المكاتب الافريقية.

وشكل اجتماع تونس محطة هامة في التاريخ الثقافي والمغاربي حيث دعا الاجتماع المشترك الى وحدة الصف والتعاون والتشارك في مختلف المجاﻻت التقافية. كما دعا الاجتماع الى تعزيز السبل الكفيلة بإبراز الصوت التنويري الحر، وتقوية روابط الأخوة والتضامن الثقافي والمعرفي الذي يشكل بوابة هامة لتعزيز وتقوية الصفوف الإفريقية الكبرى .

وتوقف الاجتماع عند دقة المرحلة وراهنيتها على المستوى القاري والدولي ، مؤكدا أن تقوية الجوانب الثقافية والمعرفية والعلمية،قادرة على صناعة الجمال ومواجهة كل أشكال القبح و العنف التي تصاعدت ضد الوجود الإنساني وضد الانسان.

ودعا الاجتماع الرئيسات المنتخبات من المؤتمر التأسيس بالرباط تنفيذا لقراراته إلى التسريع باستكمال تأسيس المكاتب المحلية في كافة الدول الافريقية من أجل تصريف المشروع الثقافي الأفريقي للكاتبة عن قرب.

كما دعا الاجتماع حكومات الدول الأعضاء في رابطة كاتبات أفريقيا الى دعم النساء الكاتبات ماديا ومعنويا و تسهيل كافة السبل للنهوض بالدور الطلائعي للكاتبة في كافة التراب الافريقي.

بديعة الراضي رئيسة

رابطة كاتبات افريقيا

تونس في 21 نوفمبر 2023

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق