مدينة مراكش تتنفس غيواني..!

أخبار الشعب20 يوليو 2023503 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مدينة مراكش تتنفس غيواني..!

 

اخبار الشعب/محمد الشيوي :

عاشت ساكنة مدينة البهجة مراكش الحمراء ومعها العديد من الزوار يمثلون جل المدن والقرى المغربية منذ يوم الجمعة المنصرم فعاليات الدورة 11 للمهرجان الغيواني وذلك بمسرح الهواء الطلق بمنطقة المحاميد، من تنظيم مؤسسة المهرجان الغيواني برئاسة الفنان المبدع الأستاذ الكبير مولاي عبد الحفيظ البناوي بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة وبشراكة مع مجلس جهة مراكش ٱسفي ومجلس جماعة مراكش.. أمسية اليوم الأول كان روادها مجموعة المشاهب حمادي ومجموعة مسناوة اللذان أبدعا وأمتعا الجماهير المتعطشة لسماع الرواد بأغاني خالدة تفاعل معها الحضور الغفير بحماس منقطع النظير.. زُخرفت فقرات هذه الأمسية بالفلكلور التراثي المُمثَّل بفرقة حمادي أمزميز للأهازيج الشعبية وكذلك فرقة مغناءة للفن الݣناوي برئاسة عبد الصمد لكسيس..
فيما كان للجمهور موعد يوم السبت 15 يوليوز 2023 مع الأمسية الثانية ضمن فعاليات المهرجان أبدعت فيها كل من مجموعة أفريكا سلم، مجموعة لرصاد زرابة ومجموعة المشاهب للفنون الشعبية برئاسة الزجال المبدع صلاح الدين كسرى بمشاركة وبحضور الفنان الكبير امبارك الشاذلي..
أما برنامج الأحد فقد أجل لليلة الإثنين والذي شهد حضور قوي لمجموعة السهام بكل روادها، الذي ص زحت حناجرهم الفنية،. وزلزلت مدرجات المسرح، وكذلك مجموعة نوارس فيما اختتم الحفل بمجموعة لرصاد الفنية.. يوم الأحد خصص لتأبين كل رواد الظاهرة الغيوانية الذين فارقوا الحياة وخصص لفقرة المديح والسماع بمساهمة جمعية بالعريف للأمداح والسماع برئاسة المنشد “الحاج إدريس الصوابني”..
يأخْتَتم المهرجان “المهرجان الغيواني” بليلة ساخنة كان نجومها مجموعتي ألوان التي استحضرت الماضي بأغاني ملتزمة هادفة، ومسناوة ميلود الذي دخل قلوب الجماهير الحاضرة بشعبويته الخاصة. وهكذا أسدل الستار عن اختتام دورة 2023 الناجحة وبامتياز ليعلن عن موعد جديد مع دورة جديدة يرفع فيه مرة أخرى ليستمر النبض إعلانا عن مسار متجدد للظاهرة الغيوانية مع الرواد وجيل جديد من الشباب.
للإشارة فقد تم تكريم عدد من الرواد بدرع المهرجان بالموازاة مع فقراته الجميلة ودورة 2023 فهي مهداة إلى أرواح كل الرواد الذين غادرونا إلى دار البقاء.
ذ. العربي نواس
الفاعل الجمعوي والناشط الحقوقي
عضو المكتب التنفيذي لمؤسسة المجتمع المدني الوطني والدولي والرئيس بالنيابة لمكتب جهة الدار البيضاء/ سطات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق