الصحافة و تحدياتها في عصر الديجيتال

Elmorjani Mehdi21 مارس 202442 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الصحافة و تحدياتها في عصر الديجيتال

اخبار الشعب/ أشرف ليمام

 

 

في ظل العصر الرقمي الذي يعرف بتسارع التطور التكنولوجي والتحولات الهائلة في مجال الإعلام، تواجه مهنة الصحافة تحديات جسيمة تستدعي النظر الواعي والتفكير العميق. إن هذه التحديات تتضمن مجموعة من العوامل المعقدة التي تؤثر بشكل كبير على دور الصحافيين وأثرهم في المجتمع .

 

أحد أبرز التحديات التي تعترض الصحافة في عصر الديجيتال هو الازدحام الإعلامي وسرعة النشر، حيث يجد الصحافي نفسه محاصرًا بين ضغط الوصول السريع للمعلومة وضرورة الحفاظ على دقة الخبر ومصداقيته. هذا التوتر يتطلب من الصحافيين القدرة على توظيف التكنولوجيا لصالحهم، من خلال استخدام الأدوات الرقمية في التحقق من المعلومات وضمان صحتها قبل نشرها .

 

علاوة على ذلك، يتطلب العصر الرقمي من الصحافيين تطوير مهاراتهم في إنتاج المحتوى المتنوع والجذاب الذي يلبي تطلعات واحتياجات الجمهور الرقمي. فالجمهور يفضل الحصول على المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، مما يتطلب من الصحافيين تكييف أساليبهم الكتابية والتحريرية لتواكب هذه التحولات السريعة في عالم الإعلام .

 

من جانب آخر، يواجه الصحافيون تحديات في مجال مصداقية المعلومات ومكافحة الأخبار المضللة والمزيفة التي تنتشر بكثافة عبر الإنترنت. لذا، يتوجب على الصحافيين تعزيز قدراتهم في التحقق من المصادر والتحليل النقدي للمعلومات، وتبني مواقف أخلاقية قوية تسهم في نقل الحقائق وإيصال الرسائل بمصداقية وشفافية تامة .

 

وعلاوة على ذلك، يعاني الصحفيون في عصر الديجيتال من تحديات مالية متعددة، حيث تشكل تراجع إيرادات الإعلانات التقليدية والانتقال إلى الإعلانات الرقمية والاشتراكات المدفوعة تحديًا كبيرًا في تمويل ودعم الصحافة المستقلة والجودة. ولذلك، يتطلب الأمر إيجاد نماذج تمويل مستدامة تحافظ على استقلالية الصحافة وجودتها في تقديم المحتوى .

 

في النهاية، يبرز التحدي الأساسي الذي تواجهه مهنة الصحافة في عصر الديجيتال ضرورة تطوير مهارات الصحافيين في مجالات التكنولوجيا والتحقق من الأخبار، بالإضافة إلى التركيز على الأخلاقيات المهنية والمبادئ الصحفية التي تعزز دور الصحافة كركيزة أساسية في توجيه الرأي العام ونقل الحقائق بدقة وموضوعية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق