وليد كبير .. نظام العسكر يحاول طمس كل ما له علاقة بدور المغرب في الثورة الجزائرية وهكذا تنكّر للبطل المغربي محند الخضير الحموتي

Anass Elwardi23 أبريل 2023152 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
وليد كبير .. نظام العسكر يحاول طمس كل ما له علاقة بدور المغرب في الثورة الجزائرية وهكذا تنكّر للبطل المغربي محند الخضير الحموتي

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

حسب مصادر اعلامية، كشف الناشط الإعلامي الجزائري وليد كبير، كيف تعمّد التلفزيون الجزائري طمس التاريخ والتنكر لأحد الأبطال المغاربة الذين ساهموا في الثورة الجزائرية ودعموها بالمال والسلاح.
وفي فيديو بثه على قناته في اليوتيوب، قال وليد كبير أن التلفزيون الجزائري قام بعرض نبذة عن فرقة الضفادع البشرية الجزائري، استعرض فيها كافة المعطيات حول هذه الفرقة، إلا معطى واحدا وأهمه على الإطلاق تعمد طمسه وإخفاؤه، ألا وهو الشخص الذي ساعد الجزائر على تأسيسها وكان له الفضل في توفير السلاح للثوار، ويتعلق الأمر بالبطل المغربي محند الخضير الحموتي.
وعلّق كبير على الموضوع قائلا بأن “نظام العسكر يحاول طمس كل ما له علاقة بالمغرب ودور المغرب في الثورة الجزائرية”، مؤكدا بأن فرقة الضفادع البشرية الجزائرية تأسست على يد محند الخضير الحموتي ببني انصار بمدينة الناظور.
وكان محمد الخضير الحموتي يلقب بـ”الجندي الإفريقي” وهو رجل الأعمال الذي وضع أمواله وشبكة معارفه وسفنه في خدمة الثورة الجزائرية، حيث كان يوفر الأسلحة للثوار انطلاقا من مدينة مليلية.
وكان لمحمد الخضير الحموتي على دراية تامة بطرق الحصول على الأسلحة نظرا لشبكة علاقاته بإسبانيا وجبل طارق وقد سخّر سفنه فيكتوريا وميليلو 1 ووميليلو 2 لنقل الأسلحة للثورة الجزائرية بشكل مجاني.
وشارك محمد الخضير الحموتي في مؤتمر الصومام 20 غشت 1956 كما احتضن بيته ببني انصار غرب الناظور أولى الإجتماعات التي إنبثق عنها تشكيل أول حكومة مؤقتة للجمهورية الجزائرية وقد عُرض عليه الانضمام إلى الحكومة التي قادها فرحات عباس شرط تخليه عن الجنسية المغربية لكنه رفض.
https://youtu.be/V0peMyuShus
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق