مهرجان ” تيميتار” في نسخته 17 بالمملكة المغربية 

MOSTAFA CHAAB12 يوليو 202215 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 8:08 مساءً
MOSTAFA CHAAB
فن وثقافة
مهرجان ” تيميتار” في نسخته 17 بالمملكة المغربية 

IMG 20220712 WA0017  - اخبار الشعب

اخبار الشعب/

مهرجان ” تيميتار” في نسخته 17 بالمملكة المغربية

” تيميتار” والذي يعني “علامات و ثقافات” بالعربية. هو مهرجان سنوي يقام بمدينة آكادير جنوب المغرب. يعنى بالموسيقى الامازيغية ويستقطب كذلك انواع من الموسيقى العالمية والعربية الأصيلة ليحقق لقاء تواصليا بين فناني العالم المهتمين بالكلمة واللحن ويرجع الفضل في تسميته ” تيميتار ” الى السياسي حسن أوريد ..

من خلال هذا المهرجان تبرز الموسيقى الامازيغية صلتها التاريخية بالثقافات الأخرى خاصة الثقافات المجاورة بحوض الأبيض المتوسط وأفريقيا و كذلك التراث العربي.

و من المرتقب ان تنطلق فعاليات الدورة 17 لمهرجان تيميتار، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 يوليوز الجاري، وذلك بعد توقف دام لدورتين متتاليتين، بسبب الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا.

ومن المقرر أن تقتصر هذه الدورة على يومين فقط في البرمجة الفنية والسهرات ، بدل خمسة أيام كالمعتاد امتثالا للاجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا التي مازالت السلطات تعمل بها .و ستعرف هذه الدورة تنظيم سهرتين بساحة الأمل، وسهرة بساحة الوحدة بأكادير، كما ستحافظ على البرمجة الموازية، والتي تشمل تكريم إحدى الفرق الموسيقية المحلية، عبر إنتاج ألبوم غنائي لها على نفقة الجمعية المنظمة، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحي، وتنظيم حفل توقيع كتاب.

هذا وتجدر الإشارة ان المهرجان ينظم من طرف جمعية ” تيميتار ” اي علامات وثقافات، منذ سنة 2004 بمساهمة الجماعة الترابية لآكادير و مجلس جهة سوس ماسة و ولاية جهة سوس ماسة. المكتب للسياحة والمجلس الوطني للسياحة و جمعية أرباب الفنادق بولاية آكادير.

نزهة الادريسي/ المملكة المغربية

[email protected]

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق