المغرب / ألمانيا .. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2022

Anass Elwardi6 فبراير 2023220 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
المغرب / ألمانيا .. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2022

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

سجلت المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا، برسم العام الماضي، رقم 4,9 مليارات يورو، ما يعادل 54 مليار درهم، حسب أرقام صادرة عن الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب.

وأشارت مصادر إعلامية، الى أن ألمانيا صدّرت ما قيمته 2,8 مليارات يورو إلى المغرب خلال العام الماضي، بزيادة تقدر بـ30 في المائة عن عام 2021؛ في حين بلغت صادرات المغرب 2.1 مليار يورو، بزيادة 32 في المائة.

ويتجلى من المعطيات أن المغرب يسجل عجزا تجاريا مع ألمانيا بقيمة 700 مليون يورو، تعادل 7,7 مليارات درهم.

وأضافت المصادر نفسها، أن التجارة بين البلدين بلغت، عام 2021، ما قيمته 3,8 مليارات يورو محققة بذلك رقما قياسيا، على الرغم من الظرفية الصعبة الناتجة عن تداعيات كوفيد-19. وتتركز الاستثمارات الألمانية في المغرب على عدد من القطاعات؛ منها البناء والدواء والسيارات واللوجستيك، حيث تحقق مجموع الشركات الألمانية رقم معاملات بنحو 20 مليار درهم في السنة.

وتسعى ألمانيا إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في مجالات واعدة، خصوصا الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة. ويرتقب أن يحل، الأسبوع المقبل، وفد من الجمعية الإفريقية للشركات الألمانية بالمغرب لبحث فرص الاستثمار المتاحة.

من جهة أخرى، يعتبر المغرب ثالث شريك تجاري لألمانيا في القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا ومصر، ويحتل المرتبة الثانية في القارة من حيث استقطاب الاستثمارات الألمانية بعد جنوب إفريقيا، حيث توظف استثماراتها أكثر من 35 ألف شخص.

وعادت العلاقات الألمانية المغربية الى قوتها السابقة، بعد تدهور دام لاشهر خلال 2021، انتهت بزيارة قامت بها أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألماني، إلى المغرب في غشت 2022، حيث تم الاتفاق على استئناف التعاون في مختلف المجالات بعد توتر دبلوماسي دام شهورا بسبب ملف الصحراء المغربية بعد القرار الامريكي التاريخي حول الصحراء المغربية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق