المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالسمارة و بتعاون مع عمالة الإقليم تنظم الذكرى 45 لاجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية للمملكة

MOSTAFA CHAAB1 مارس 2021263 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالسمارة و بتعاون مع عمالة الإقليم تنظم الذكرى 45 لاجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية للمملكة

 

اخبار الشعب /

خلدت أسرة المقاومة و جيش التحرير بالسمارة يومه الإثنين 01 مارس 2021 الذكرى 45 إجلاء أخر جندي أجنبي من الأقاليم الجنوبية و ذكرى معركة الدشيرة حيث إحتضن فضاء الذاكرة التابع للنيابة الإقليمية للمندوبية السامية للمقاومة و أعضاء جيش التحرير نشاطا متميزا ترأسه الباشا محمد سالم الطالبي نيابة عن السيد عامل إقليم السمارة بحضور شخصيات و شيوخ و أعيان و مقاومين و فعاليات مدينة

الحضور تابع كلمة بالمناسبة ألقاها عن بعد السيد المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري أكد من خلالها أن تخليد الذكرى 45 لجلاء آخر جندي أجنبي من الاقاليم الجنوبية للمملكة، و ذكرى معركة الدشيرة، يشكل محطة تاريخية لاستخلاص الدروس والعبر واستلهام القيم والدلالات العميقة والمثل العليا ومكارم الاخلاق التي تحلى بها المغاربة عبر العصور والازمان.

واستحضر السيد الكثيري تجليات المواقف النضالية والوعي العميق للشعب المغربي ضد المخططات الاستعمارية التي كانت تستهدف تقسيم هذا الوطن، مشيرا الى أن معركة التحرير لم تكن بالأمر الهين، إذ أن الشعب المغربي خاض بالتحام وثيق مع العرش العلوي المجيد معارك ضارية ولم يرضخ للقوى الاستعمارية.

وذكر بالدور الذي لعبته الحركة الوطنية في نشر الوعي الوطني عبر التراب الوطني، حيث ظل المغاربة دائما متواصلين روحيا ومعنويا وادبيا وعلميا، مبرزا أن المغرب حقق النصر المبين، بفضل توحيد الصف والالتفاف حول المقدسات والملك المجاهد محمد الخامس طيب الله ثراه ورفيقه في الكفاح آنذاك المغفور له الحسن الثاني.

وقال السيد الكثيري إن المندوبية السامية للمقاومة واعضاء جيش التحرير تعمل جاهدة على حفظ الذاكرة التاريخية والوطنية لتستمر وتبقى دائما مرجعية لتقوية العزائم واذكاء الحماس وروح التعبئة لدى أجيال اليوم والغد بعزم وحزم تحت القيادة الرشيدة للعرش العلوي المجيد في سبيل تحقيق الاهداف والمقاصد المرجوة.

وثمن المتدخلون باسم المنتخبين والمرأة، ورجال المقاومة واعضاء جيش التحرير بالسمارة، المجهودات المبذولة من طرف المندوبية السامية للمقاومة واعضاء جيش التحرير لفائدة ابناء وارامل المقاومين بالإقليم، وبالالتفاتة المتميزة إزاء أقطاب ورموز المقاومة التي تجسد العناية المولوية لجلالة الملك برعاياه الاوفياء بهذه الربوع.

وذكروا بدور المرأة الكبير الى جانب المقاومين شمال المملكة وجنوبها، في الدفاع عن حوزة الوطن، مجددين تمسكهم بالعرش العلوي المجيد للدفاع عن مقدسات الوطن بكل غال ونفيس. وبخصوص تحسين الاوضاع الصحية والمعيشية للمقاومين وذوي الحقوق، تم بالمناسبة توزيع اعانات مادية على عدد من المقاومين والارامل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق