مراكش .. بالصور جمعية أصدقاء البيئة تنظم حفل ختان جماعي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة

Anass Elwardi5 نوفمبر 2022382 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. بالصور جمعية أصدقاء البيئة تنظم حفل ختان جماعي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة

أخبار الشعب .. محمد شيوي

تحت شعار :” الختان شريعة الرحمان.” نظمت جمعية أصدقاء البيئة بمراكش، بتعاون مع مجلس مقاطعة المنارة جليز بمراكش، وبتنسيق مع المركز الصحي أزلي من المستوى الأول، صباح يوم السبت الخامس نونبر الجاري، حفل ختان جماعي لفائدة ما مجموعه أزيد من 70 مستفيد في وضعية هشاشة.

حفل الختان الذي حضره موقع أخبار الشعب، كان تحت إشراف طاقم طبي متمرس ذات كفاءة عالية، ناهيك عن المساعدات الجليلة لأطر المركز الصحي والتربوي التابع لجمعية أصدقاء البيئة برئاسة الأستاذ عبد الغني أيت أمزيل، وقد تم تقديم مساعدات عينية تتجلى في ملابس للأسر المستفيدة أطفالها في هذا الحفل، جيث يأتي هذا النشاط الخيري الذي تخلله حفل شاي بمناسبة تخليد الذكرى 47 لملحمة المسيرة الخضراء المظفرة، في أجواء طبعتها الفرحة والسرور.

وشكل هذا الحفل، الذي نظم بالمركز الصحي أزلي المستوى الأول بمراكش، مناسبة لاستحضار الأهمية التي يكتسيها هذا الحدث البارز في تاريخ المغرب المعاصر-المسيرة الخضراء المظفرة-، والذي يجسد الروابط المتينة والراسخة التي تجمع بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد، ولتجديد التأكيد على أن كافة مكونات المجتمع المغربي مجندة دائما وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للدفاع عن ثوابت ومقدسات المملكة.

حفل الختان الخيري والمنظم من طرف جمعية أصدقاء البيئة بأزلي، و الذي جرى في طقوس وتقاليد مغربية أصيلة، بحيث جرت عملية الحناء في جو موسيقي وعلى اقاعات التقيتقات المراكشية، وتحت زغاريد أمهات وعائلات الأطفال، عرف حضور رئيس المجلس البلدي لمقاطعة المنارة جليز السيد عبد الواحد الشافقي، بالإضافة لحضور ثلة من الفعاليات ” سياسيون، مدنيون، حقوقيون، اجتماعيون، جمعويون، ثقافيون وأصدقاء وأعضاء الجمعية المنظمة للحفل.

وفي تصريح لموقع جريدة أخبار الشعب، قال السيد عبد الغني ايت امزيل بصفته رئيسا لجمعية أصدقاء البيئة بأزلي الجنوبي بمراكش:

إن “تخليد الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة يشكل لحظة لاستحضار قيم الوفاء للذاكرة الوطنية المشتركة”، و بأن المسيرة الخضراء كشفت عن العبقرية السياسية الفريدة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، مبرزا أن هذه الملحمة الخالدة تعكس روح التضحية لدى المغاربة، وتشبثهم المكين بالمقدسات الدينية والثوابت الوطنية والدفاع عنها.

واعتبر عبد الغني أيت أمزيل، في تصريحه أن جمعية أصدقاء البيئة بكل أعضائها، نظمت حفل الختان الجماعي للأطفال وفق برنامج احتفالي رائع، موضحا أن الأطفال المستفيدين من عملية الختان تسلموا أيضا ملابس تقليدية، مشددا على أن العملية،مرت في ظروف جيدة، تروم بالأساس إدخال الفرحة على أطفال مدينة مراكش ” مقاطعة المنارة جليز”، لأن حفل الختان بمثابة عرس لكل العائلات المراكشية.

من جانبه، سجل عبد الواحد الشافقي بصفته رئيسا لمجلس مقاطعة المنارة، وكان حضوره دعما للمنظمين، أن عدد الأطفال المستفيدين من العملية، التي نظمتها جمعية أصدقاء البيئة، مشكورة على مجهودها الجبار، تزامنا مع الذكرى 47 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، بلغ 70 طفلا، موضحا أن الأمر يتعلق بمبادرة طيبة لإدخال الفرحة والسرور و لرسم البسمة على شفاه الأسر المعوزة، التي تستفيد أيضا من اللباس التقليدي.

استفاد العديد من الأطفال من أحياء مختلفة لمطقة أزلي الجنوبي، وعليه ،فقد مرت عملية الختان في ظروف جيدة، حيث عبر أولياء الأطفال عن شكرهم وتقديرهم لكل من ساهم في انجاح هذه العملية، وقد تم تقديم حفل شاي على شرف الحضور، مع توزيع شواهد تقديرية.

الشكر موصول للطاقم الطبي الذي سهر عن العملية، أطر الجمعية، السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية أزلي برئاسة باشا معطى الله، والقوات المساعدة والوقاية المدنية، والى كل من قدم مساعدته سواء من بعيد أو قريب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق