رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط يتباحثان حول سبل تعزيز الشراكة القائمة بين الجانبين

MOSTAFA CHAAB24 يناير 2021164 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط يتباحثان حول سبل تعزيز الشراكة القائمة بين الجانبين

 

اخبار الشعب / متابعة عبد السلام السهولي :

 

========

شكلت الاتفاقيات التي تربط مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة محمد الخامس بالرباط ولاسيما مع المعهد العلمي التابع للجامعة ،وسبل تعزيز الشراكة بين الجانبين موضوع مباحثات بين السيدة فاطمة الحساني رئيسة المجلس والسيد محمد الغاشي،رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط.
ويتعلق الأمر بكل من الاتفاقية الخاصة بإحداث مرصد لرصد الزلازل بالحسيمة، مجهز بأحدث التقنيات، والذي يشرف على الانتهاء من انجازه؛ وكذا اتفاقية أخرى تربط الجانبين تتعلق بإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات نبتة القنب الهندي المحلي (الكيف)،وإمكانيات استعماله لاغراض طبية وعلاجية؛ وهي الدراسة التي تم الانتهاء من إعدادها.
كما شكلت الزيارة فرصة لبحث سبل تنزيل المحاور الأخرى المضمنة في اتفاقية الإطار التي تربط مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة محمد الخامس بالرباط-المعهد العلمي-والتي تتعلق بإحداث مرصد لرصد المد البحري بالعرائش مزود بأحدث التجهيزات التقنية، و ذلك بهدف الوقاية من مخاطر المد البحري ودراسة الاحتمالات المتوقعة، و رصد التصدعات النشطة بمنطقة العرائش. فضلا عن مشروع إحداث متحف إيكولوجي طبيعي بشفشاون.
وعلى هامش هذه الزيارة تفقدت السيدة الحساني، بمعية رئيس جامعة محمد الخامس، السيد محمد الغاشي، عددا من أروقة المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع للمعهد العلمي، كما تم كذلك تدشين متحف تقنيات الرصد الجيوفزيائي والجوي.
وأبرزت رئيسة مجلس الجهة، السيدة فاطمة الحساني، أن الشراكة القائمة مع المعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس، تأتي في إطار المساعي الرامية للنهوض بالبحث العلمي، الذي يشكل أحد اهتمامات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.
واضافت السيدة الحساني في تصريح للبوابة الرسمية “crtta.ma”، أن أهمية هذه الشراكة تكمن في الرغبة في إشراك جميع الفاعلين، بما يسمح بتنزيل وإنجاح خيار الجهوية المتقدمة الذي أخذت به بلادنا وفي مقدمتهم الجامعة؛ منوهة بالتراكم العلمي والخبرات التي حققها هذا المعهد الذي تأسس منذ أزيد من 100 سنة؛ مما يؤهله للعب أدوار ريادية على مستوى النهوض بمختلف رهانات التنمية المستدامة التي تنشدها جهات المملكة والمغرب ككل .
من جهته، أشاد رئيس جامعة محمد الخامس، السيد محمد الغاشي، بالإهتمام الذي يوليه مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، لمجال البحث العلمي من خلال إشراك الجامعة، مبرزا أن الاتفاقيات التي يجري تنفيذها مع مجلس الجهة وباقي الأطراف المعنية، تهم مجموعة من المشاريع المهمة، التي تشكل حاليا موضوع عمل متواصل ودؤوب.
واعتبر السيد الغاشي، في تصريح مماثل، أن المشاريع التي يحملها المجلس، سيكون لها وقع إيجابي بالنسبة لساكنة الجهة وعموم المواطنين، معربا عن التزام جامعة محمد الخامس، بمواصلة تقديم الدعم اللازم لتقوية دعائم الجهوية المتقدمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق