دورة تكوينية في مجال الإعلام لفائدة جمعيات المجتمع المدني بمارتيل 

أخبار الشعب20 نوفمبر 202237 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2022 - 4:34 مساءً
أخبار الشعب
جهات و أقاليم
دورة تكوينية في مجال الإعلام لفائدة جمعيات المجتمع المدني بمارتيل 

 

.

 

/مارتيل:

ناقشت الورشة التكوينية التي احتضنها المركز الثقافي بمرتيل مساء السبت 19 نوفمبر الجاري على امتداد أربع ساعات ، والتي استفاد منها 25 فعاليات جمعوية محلية في مجالات مختلفة بمرتيل، موضوع “الإعلام الجمعوي، مبادئ وتطبيق”.

قام بتأطير هذه الورشة، التي تعتبر الأولى من نوعها بمدينة مرتيل، والمنظمة من طرف “ائتلاف جمعيات مرتيل” بتنسيق مع “الفرع الاقليمي بتطوان للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام”، كل من الإعلاميين الأمين مشبال وأحمد المريني. وقد تم خلالها استعراض وشرح بعض أدوات العمل الصحفي (البلاغ الصحفي، البيان الصحفي، التقرير الصحفي) التي يمكن للجمعيات أن تستفيد منها للتواصل مع وسائل الإعلام بصفة خاصة، ومع متعاطفيها والرأي العام بصفة عامة.

الجانب التطبيقي من التكوين تضمن تقسيم المشاركين إلى ثلاث ورشات، قامت كل واحدة منها بإنجاز نموذج تغطية هذا النشاط، ثم مناقشة وتقييم الأوراق التي أعدتها. وفي هذا الصدد اعتبر الإعلامي د.أحمد المريني بأن :” صياغة النصوص مكنت المشاركين من أخذ فكرة ملموسة عن إحدى جوانب التواصل المؤسساتي”. أما د. جواد الديري رئيس منتدى جمعيات مرتيل، فقد نوه بالتعاون مع فرع النقابة لتنظيم هذه الورشة واعتبره” لبنة أساسية لإقامة شراكة قارة تروم تقوية قدرات المجتمع المدني في المجال الإعلامي والتعريف بمكوناته وأنشطته”. من جهته اعتبر الصحفي يوسف الحايك الذي ألقى كلمة النقابة بالمناسبة، “نحن داخل النقابة الوطنية للصحافة الوطنية ومهن الإعلام بتطوان نتقاسم مع مكونات المجتمع المدني بتطوان الطموح للرقي المجتمعي، وستتلو هذا النشاط النوعي مبادرات عملية وملموسة على المدى القريب والمتوسط”.

تجدر الإشارة في الختام إلى أن منتدى جمعيات مرتيل الذي تأسس في 2001 بمبادرة من عدد من الجمعيات المحلية يقوم بأنشطة تكوينية مكثفة لفائدة الجمعيات الأعضاء آخرها ورشتين خلال شهر اكتوبر الماضي الأولى حول كيفية إعداد خطة العمل والثانية حول هندسة المشاريع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق