“مجرد رحم” يفجر المسكوت عنه في عوالم النساء الخفية

MOSTAFA CHAAB10 ديسمبر 2021179 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
“مجرد رحم” يفجر المسكوت عنه في عوالم النساء الخفية

 

اخبار الشعب /

بلاغ صحفي

 

أصدرت الصحفية والكاتبة المغربية لمياء الخلوفي قصة تحمل عنوان ” مجرد رحم ” تناقش فيها أحد الطابوهات المسكوت عنها داخل المجتمع المغربي .
وتعالج القصة كيفية تعامل المجتمع المغربي ابتداء من سلطة الأم والجدة وصولا للأب والزوج والأخ والمشرع المغربي مع رحم المرأة الذي يعتبر في الأصل احد أعضاءها الجسدية إلا أنها لا تملك الحق في التصرف فيه بكامل حريتها ورغبتها.
وهنا تتطرق الكاتبة إلى موروث ” الثقاف” او التصفاح ” الشعبي، في المعتقد النسائي المغربي ، حيث تعمل العديد من الامهات والجدات على ممارسة طقوس خاصة لحماية “فرج” الطفلة من أي محاولة اغتصاب أو اعتداء أو رغبة في ممارسة الجنس إلا بعد زواجها، إذ تعملن على حل ” عقدة الثقاف ” للعروس ساعات قبل ليلة عرسها، وهو ما يضمن للأب والأخ والعائلة ككل صيانة شرف بناتهم وفق المعتقد السائد في بعض الأوساط في المجتمع المغربي.
ويتطرق هذا العمل إلى الجدل المثار في المجتمعات العربية حول حرية المرأة في الإجهاض واضطرارها للإجهاض السري مخافة من سقوطها في مقصلة العقاب.
“مجرد رحم ” سيتم ترجمته الى خمس لغات أجنبية وهي: الفرنسية، الانجليزية ، الايطالية، الاسبانية والهولندية. وسيجري جمع هذه النصوص المترجمة بين ضفتي كتاب رقمي يسهل تداوله الكترونيا.
العمل اختير للمشاركة في مؤلف جماعي لإحدى دور النشر اللبنانية إلى جانب عدد من الكاتبات والشاعرات العربيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق