التنسيقية الوطنية للممرضات و الممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين ضحايا النظامين.

أخبار الشعب10 نوفمبر 202276 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2022 - 1:02 صباحًا
أخبار الشعب
مجتمع
التنسيقية الوطنية للممرضات و الممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين ضحايا النظامين.

 

اخبار الشعب/

التنسيقية الوطنية للممرضات و الممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين ضحايا النظامين.

الرباط ، يوم 4 نونبر 2022.

بيان

بعد مرور أزيد من أسبوع على إصدار بيان التنسيقية الوطنية للممرضات و الممرضين، القابلات و تقنيي الصحة المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين، الذي عبرت من خلاله عن رفضها المطلق لما تم تداوله في إجتماع يوم 25 اكتوبر2022 بين الوزارة الوصية و النقابات الصحية و الذي يهدف إلى تأجيل تطبيق مقتضيات المرسوم 681.22.2 يناير 2023 عبر جدولة زمنية تمتد إلى شهر اكتوبر من السنة القادمة، ضدا على القانون الجاري به العمل و في تناقض صارخ مع منطوق المرسوم نفسه، مع استمرار مصالح الوزارة في معالجة ترقيات الممرضين، القابلات و تقنيي الصحة بناء على المواد المنسوخة من النظام الأساسي، و هذه سابقة خطيرة بنية التلاعب بالقانون وبالمراسيم.

و حيث أننا بالتنسيقية الوطنية لم نتلق أي رد رسمي من الوزارة الوصية إلى حد الآن، و لم نلمس أي بادرة منها للتراجع عن مضمون عرض خطتها المطعون فيه، فإننا:

 نعبر مجددا عن تشبثنا بتفعيل بنود المرسوم المعدل للنظام الأساسي و تطبيقها حالا في إعداد اللوائح و معالجة الترقيات بإضافة سنوات الأقدمية الاعتبارية بأثر رجعي إداري و مالي ابتداء من 26 اكتوبر 2017، مع صرف المستحقات المالية الناتجة عنها ابتداء من يناير 2023، كما تنص على ذلك مقتضيات المرسوم 681.22.2 بوضوح.

 نطالب السيد و الحماية الاجتماعية إلى التدخل الفوري و من أجل إصدار مذكرة تفصيلية للتنزيل السليم و تطبيق مقتضيات المرسوم 681.22.2 طبقا للنص الأصلي الصادر بالجريدة الرسمية يوم 7 شتنبر 2022، تفضي إلى توضيح كيفية معالجة جميع الحالات بكل الأفواج و منهم من ترقوا بعد صدور النظام الأساسي الجديد، و لتمكين من ترقوا للدرجة الأولى برسم سنة 2017 من اجتياز إمتحان الكفاءة المهنية لهذه السنة للترقي للدرجة الممتازة بعد استفادتهم من إضافة سنوات الأقدمية الاعتبارية.

 نجدد دعوتنا للنقابات الصحية إلى توضيح مواقفها، بصفة رسمية و علنية، من الطريقة المعتلة التي عرضتها الوزارة لتنزيل مواد المرسوم الجديد، و السهر على التطبيق السليم لمقتضياته.

 نطالب بدمج الممرضين و تقنيي الصحة الذين تم توظيفهم قبل سنة 1980 و الذين كانوا مزاولين عند تاريخ صدور النظام الأساسي الجديد، ضمن الفوج المعني بإضافة 5 سنوات أقدمية اعتبارية.

 ندعو الوزارة و الفرقاء الاجتماعيين إلى البحث عن حل مرضي يفضي إلى تسريع وتيرة ترقي المرتبين بالدرجة الأولى، حبيسي الزنزانة 10 (أفواج من 2014 إلى 2017) الذين لم ينصفهم الحوار القطاعي في إتفاق فبراير 2022.

 نعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية يوم الخميس 10 نونبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

 و تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية من أمام مبنى البرلمان إلى مقر الوزارة يوم السبت 19 نونبر 2022،

احتجاجا على سعي الوزارة الوصية إلى فرض قرارها المنافي للقانون و الخارق لمقتضيات المرسوم المعدل لبعض مواد النظام الأساسي لهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات.

 نهيب بجميع الممرضين، القابلات و تقنيي الصحة إلى تكتيف التعبئة و المشاركة الفعالة في إنجاح المحطات النضالية المعلن عنها، من أجل الدفاع عن حقوقنا المشروعة و صون كرامتنا و مكتسباتنا.

عن المكتب للتنسيقية.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق