الذكرى 107 لعلمنا الوطني ودائما بشعار الله الوطن الملك

أخبار الشعب18 نوفمبر 2022171 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 7:13 مساءً
أخبار الشعب
مجتمع
الذكرى 107 لعلمنا الوطني ودائما بشعار الله الوطن الملك

 

اخبار الشعب /سارة شريع:

علمنا اقدم من وجود بعض الدول

علم  هي الراية الرسمية للمملكة المغربية، تتكون من حقل باللون أحمر تتوسطه نجمة خماسية باللون الأخضر، يوصف اللون الأحمر بأنه يرمز إلى الجرأة والقوة والشجاعة بينما يرمز اللون الأخضر إلى الحب والفرح والحكمة والسلام والأمل.كانت النجمة الخماسية ترمز في الأصل لخاتم سليمان عندما تم اعتماد العلم رسميا في 17 نوفمبر 1915.

في 8 مايو 2010، علم مغربي بحجم 60,409.78 متر مربع تم توثيقه بواسطة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأضخم علم من النسيج على الإطلاق،وزنه 20 طن، تم إنجازه في الداخلة، عاصمة جهة الداخلة وادي الذهب جنوب

قام السلطان مولاي يوسف بإصدار الظهير الملكي المتعلق بالعلم في 17 نوفمبر 1915:

«يعلم من كتابنا هذا أسمى الله مقداره وجعل على مركز اليمن والسعادة مداره أنه نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر راجين من الله سبحانه أن يبقيها خافقة برياح السعد والإقبال في الحال والمآل آمين والسلام» –
A Cherifian Dahir in the distinction of the Moroccan flag 1915 - اخبار الشعب

قام الملك محمد السادس بإصدار الظهير الملكي المتعلق بخصوصيات العلم في 23 نوفمبر 2005:

«طبقا للفصل السابع من الدستور، علم المملكة هو اللواء الأحمر الذي يتوسطه نجم أخضر خماسي الفروع.يكون اللواء من ثوب أحمر قان، غير شفاف، ومستطيل الشكل.

يكون النجم مفتوحا، لونه أخضر كسعف النخيل ويتألف من خمسة فروع مرسومة بشكل متواصل ومنسوجا في نفس الثوب بحيث يرى من جهتي اللواء. ويتجه رأس أحد الفروع إلى الأعلى.

يبلغ علو اللواء ثلثي (2/3) طول مخفقه.

يرقم النجم داخل دائرة غير ظاهرة يعادل شعاعها سدس (1/6) طول مخفق اللواء ويقع مركزها في نقطة تقاطع الخطوط القطرية غير الظاهرة لمستطيل اللواء.

ويمثل عرض كل فرع من فروع النجم 1/20 من طوله.» –

WhatsApp Image 2022 11 18 at 18.52.29 1 - اخبار الشعب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق