ربيعيات /اجروفوبيا “” فوبيا الأماكن المفتوحة “”

اخبار الشعب30 أبريل 2020564 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
ربيعيات /اجروفوبيا “” فوبيا الأماكن المفتوحة “”

 

اخبار الشعب / بقلم ربيعة بلحرمة

وهي فوبيا اي قلق او خوف شديد غير عقلاني ، كما أن أسبابه قد تكون ،ناتجة عن اضطرابات في المزاج، او وراثية ، فهو اذا عبارة عن اضطراب داخلي لا يرتبط بعمر معين وقد يصيب الرجال والنساء على حد سواء غير ان النساء يكن أكثر عرضة من  الرجال و من هم دون سن الرشد الأكثر تعرضا لهذا الخوف الذي يكون بالاماكن المفتوحة حيث يصعب على الفرد مسايرة مخاوفه التي تنتج عن معتقد لديه حيث يرى انه لا يستطيع الفرار او الهرب بسهولة لذلك يخشى التواجد في الأماكن العامة ومواقف السيارات و في الزحام كالأسواق و المتاجر الكبرى أو البحر مثلا ” فوبيا البحر” .

اشارات لمعرفة فوبيا الأماكن المفتوحة :

* ضيق في الصدر

* تسارع نبضات القلب

* التعرق الشديد على غير الطبيعي

* تسارع الأنفاس والشعور بالدوخة

* الشعور بخدر في الأطراف و برعشة

* فقدان السيطرة على سلوكياته واعضاءه

* حالات من الهلع والخوف

* اضطراب في الجهاز الهضمي وحالات الاسهال

* الخوف من مغادرة المنزل في جل الاوقات .

* الخوف من الموت

يصاب بنوبات الهلع حسب البحوث ما يقارب 50 % الى 60 % من الذين يعانون من فوبيا الاماكن ، اذ تذهب بهم مخيلاتهم الى مخاوف مختلفة مثلا الهرب او كالإصابة بنوبة قلبية -السقوط – الاختناق، الحاجة والاضطرار لتدخل و مساعدة الناس أو الخوف من الضياع، الخوف من ان يجن وغير ذلك ؛ وبالرغم من الخوف قليلا ما يخرجون من بيوتهم مع الشعور بضيق ، اختناق و قلق مع توتر دقات القلب، و الشعور بأن شيئًا مرعبا او رهيبًا سيحدث له أو في محيطه .

علاج الاجروفوبيا :

يرتكز علاج فوبيا الأماكن في الحالات المتقدمة كالحالات التي تعاني من نوبات الهلع ، على وصف أدوية مضادة للاكتئاب ، العلاج السلوكي الذي يعتمد على التحفيز وتطوير القدرة و المهارات الدفينة لذى المصاب على تحمل الأحداث المثيرة للقلق و الهلع و تعلم كيفية السيطرة على الموقف كالتنفس الصحيح مثلا ، جلسات محادثة –
كذا ينصح بطرق من شأنها أن تخفف من الام حياة المريض ، كالاعتماد على مظلة او عكاز او المشي برفقة حيوان اليف ،عربة التسوق او عربة الاطفال ،الخروج في الظلام او استعمال بعض الاكسسوارات كالنظارات الشمسية وقد تكون في بعض الاحيان من الأهمية استعمال اقراص مهدئة لتقليل الخوف ، و الخضوع الى علاج نفسي مستمر يعد شفاء لهذا المرض .

يتبع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق