موندياليتو 2023 .. هل ينتزع الوداد اللقب أمام الكبار ؟

Anass Elwardi30 يناير 2023163 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
موندياليتو 2023 .. هل ينتزع الوداد اللقب أمام الكبار ؟

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

سجل فريق الرجاء البيضاوي حضوره في مسابقة كأس العالم للأندية لكرة القدم في أول دورة أقيمت سنة 2000 في البرازيل، فيما يدشن فريق الوداد، المشارك في دورة 2023 المقررة في الفترة من 1 إلى 11 فبراير بالرباط وطنجة، مشواره بطموح انتزاع اللقب.

وشارك الرجاء البيضاوي في الدورة الأولى لكأس العالم للأندية التي نظمت بمدينتي ساو باولو وريو دي جانيرو البرازيليتين بعد نيله لقب دوري أبطال إفريقيا الموسم السابق.

وكانت هذه المشاركة الأولى لممثل القارة السمراء، الذي وضعته القرعة في المجموعة الأولى إلى جانب أندية كورينثيانز (البرازيل) وريال مدريد (إسبانيا) والنصر (السعودية)، غير موفقة البثة بعد حصده ثلاث هزائم متتالية، ليحل رابعا في مجموعته بدون رصيد.

وشهدت هذه الدورة فوز كورينثيانز باللقب على حساب نادي برازيلي آخر، فاسكو دا غاما، عقب اللجوء إلى الضربات الترجيحية (4-3) بعد تعادل الفريقين سلبا.

وخلال الدور العاشرة للمسابقة التي احتضنها المغرب سنة 2013، ولأول مرة على أرض إفريقية، وقع النادي البيضاوي، المتوج بلقب البطولة الوطنية الإحترافية، على دورة استثنائية ليصبح أول ناد مغربي يخوض المباراة النهائية، والتي خسرها أمام فريق بايرن ميونيخ الألماني بهدفين دون رد.

وحقق فريق الرجاء البيضاوي هذا الإنجاز الغير مسبوق بعد تخطيه فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي في البداية (2-1 ثم فريق مونتيري المكسيكي بالحصة ذاتها وأتليتكو مينيرو البرازيلي بقيادة رونالدينيو (3-1)، قبل أن يتعثر أمام العملاق البافاري.

وخلال الدورة الحادية عشرة ،التي نظمتها المملكة أيضا للسنة الثانية على التوالي، خاض فريق المغرب التطواني الموندياليتو بفضل لقبه في البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم لموسم 2013-2014، وبات بالتالي ثاني ناد مغربي يشارك في هذا الحدث الكروي العالمي.

وودع فريق مدينة الحمامة البيضاء المنافسة ،في أول مشاركة له، من الدور الأول بعد أن انهزم بالضربات الترجيحية (3-4) أمام فريق أوكلاند سيتي.

وتعود أول مشاركة لنادي الوداد البيضاوي في هذه المسابقة إلى الدورة الرابعة عشرة ال14 التي نظمت في الإمارات العربية المتحدة سنة 2017. كانت هذه المشاركة غير موفقة بعد خروج النادي الذي خاض الدور الثاني إثر انهزامه في لقائه الأول أمام نادي باتشوكا المكسيكي (1-0).

وسيكون بإمكان الفريق البيضاوي، المتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا ولقب البطولة الوطنية الإحترافية لسنة 2022، تقديم أداء أفضل من الذي حققه في مشاركاته السابقة، خلال الدورة ال19 من الموندياليتو.

ويدغدغ فريق الوداد الرياضي، وهو يواجه خصوما اكتسبوا خبرة كبيرة في مونديال الأندية على غرار ريال مدريد ،البطل أربع مرات وأوكلاند سيتي، حلم الفوز بأول لقب لتسجيل اسمه في تاريخ هذه المسابقة.

وأسفرت قرعة كأس العالم للأندية عن مواجهة فريق الدار البيضاء لنادي الهلال السعودي في ربع النهاية، وفي حال تأهله إلى المربع الذهبي سيلاقي نادي فلامنغو البرازيلي. وستشارك سبعة أندية في الدورة الحالية لكأس العالم للأندية وهي الوداد البيضاوي، الفائز بدوري أبطال إفريقيا 2021-2022 والهلال السعودي ،الفائز بدوري أبطال آسيا 2021، ووصيف دوري أبطال إفريقيا ،الأهلي المصري، ثم الفائز بدوري أبطال الكونكاكاف 2022 سياتل ساوندرز (الولايات المتحدة الأمريكية).

ويتعلق الأمر أيضا بأندية فلامينغو البرازيلي ،الفائز بكأس ليبرتادوريس 2022، وأوكلاند سيتي (نيوزيلندا)، الفائز بدوري أبطال اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، فضلا عن بطل دوري أبطال أوروبا 2022 ريال مدريد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق