اقليم شيشاوة : المجلس العلمي المحلي لشيشاوة ينظم أمسية علمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

اخبار الشعب10 مارس 2020948 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
اقليم شيشاوة : المجلس العلمي المحلي لشيشاوة ينظم أمسية علمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

اخبار الشعب /

 

تفعيلا للبرنامج السنوي لأنشطة المجلس العلمي المحلي لشيشاوة الدينية والعلمية والثقافية ، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثمن مارس كل سنة ، نظم المجلس العلمي المحلي بشيشاوة بنتسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الاوقاف بشيشاوة أمسية علمية تحث شعار : 《المرأة الصالحة رمز العطاء والتنمية》، بقاعة الندوات والمحاضرات التابعة للمجلس العلمي خلف المركب التجاري بمركز مدينة شيشاوة ، مساء اليوم الاثنين 9 مارس 2020 ،
حضرها رئيس المجلس العلمي المحلي لشيشاوة الذكتور عبد الحق الازهري ، والمندوب الاقليمي لوزارة الاوقاف النجمي والنائب البرلماني ورئيس المجلس الجماعي للالة عزيزة الحسين الحيان والمندوب لتعاون الوطني احمد النخيلي والمدير للصناعة التقليدية بشيشاوة واعضاء المجلس العلمي وعدد من وعاض وواعضات ومرشدين ومرشدات وفقهاء وطلبة وطالبات وبعض اعيان المدينة وفعليات المجتمع المدني .
استهل هذا النشاط بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم من تلاوته القارئة فاطمة الزهراء الصوفي ، تلتها كلمة رئيس المجلس العلمي الذكتور عبد الحق الازهري ،حيث نوه بالجهود التي يبدلهن كل النساء. وبهذه المناسبة التي جعلت للاعتراف بالمرأة وتضحياتها في كل المجالات، وذكّرهم بالتكريم الذي منحها الله تعالى لهم في القرآن والسنة بوصفها ركيزة أساسية لبناء أي مجتمع على مر التاريخ.
ووضح فيها للجميع حقوق المرأة المدنية (الحقوق العائلية، الشخصية…) والسياسية (بيعة ولي الأمر، التعبير، المشاركة في التسيير…) التي وردت في كلا التشريعين. وعقد مقارنة بينهما ليوضح من خلالها أن حقوق المرأة في الدين الإسلامي مضمونة ومكفولة لها بشكل دقيق ومضبوط بأمر إلهي، مهما كانت حالتها العائلية والاجتماعية وانتماؤها الديني والعرقي… يوجب فيه الله عز وجل على كل الذكور احترام المرأة وحماية شرفها وحياتها من كل الأضرار، مستدلا بأدلة من كتاب الله الحكيم وسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ومن التاريخ وبعض النصوص القانونية.
تخللت هذه الندوة بمداخلة الاستاذة سمية ايت بوعلي عضو الهيأة العلمية الاستشارية المكلفة بالبحث العلمي وقضايا الشباب التابعة للمجلس العلمي المحلي لمراكش بعنوان : “المراة والتنمية وسؤال التمكين الاجتماعي ” ، تلتها مداخلةالاستاذ عبد السلام ايت باخة استاذ التربية الاسلامية بعنوان : ” لالة عزيزة نمودج للمرأة العالمة الصالحة ” . كما عرفت الامسية امداح نبوية في الفقرة الاولى من أداء طالبات المدرسة الزهراوية للتعليم العتيق بجماعة لالة عزيزة ، و في الفقرة الثانية من اداء طالبات مدرسة أم القرى للتعليم العتيق بباشوية شيشاوة .وفي الاخير تم توزيع الجوائز على الفائزات في المسابقة الاقليمية في حفظ الاربعين النووية .
وفي الختام رفع الجميع أكف الضراعة للعلي القدير بالدعاء الصالح لأمير المومنين نصره الله ولولي عهده مولاي الحسن وصنوه مولاي رشيد، وسائر أفراد أسرته وشعبه الوفي، وأن يرحم آباءنا وأمهاتنا في الحياة وبعد الممات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق