بلاغ حول تجذر العنف تجاه النساء داخل المؤسسات المنتخبة

Elmorjani Mehdi23 فبراير 202463 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بلاغ حول تجذر العنف تجاه النساء داخل المؤسسات المنتخبة

أخبار الشعب/

 

 

 

 

 

 

 

اطلعنا في منظمة النساء الاتحاديات على مقطع من شريط فيديو، يوثق لاجتماع رسمي في دورة لجماعة الملعب بإقليم الراشيدية، يتضمن عنفا لفظيا صريحا على أساس النوع الاجتماعي، قام به رئيس الجماعة تجاه المستشارة الجماعية مارية الكلتاوي، التي عبرت عن رأيها، بخصوص أولويات المشاريع التي يجب أن تحظى باهتمام الجماعة.

 

ومن المستهجن فضلا عن العبارات اللأخلاقية المتضمنة لإيحاءات بذيئة فاه بها الرئيس، عدم إبداء باقي المستشارين لأي اعتراض على ما تلفظ به الرئيس، بل إن ممثل السلطة المحلية اكتفى بتهدئة المستشارة الجماعية، التي انسحبت اعتراضا على هذا القذف الذي يحمل دلالات ماسة بالعرض والشرف، ليتم استئناف الجلسة بشكل عاد.

 

إن هذا الفيديو يترجم ما كشفته بيانات سابقة لمنظمة النساء الاتحاديات نبهت فيها إلى ما يعترض عمل المستشارات الجماعيات من عراقيل، تمنعهن من أداء مهامهن بشكل سلس، ومن ذلك العنف السياسي الذي يتعرضن له، والذي تمثل تصرفات رئيس جماعة الملعب بالراشيدية جزء منها.

 

إن منظمة النساء الاتحاديات اذ تدين بأشد العبارات ما ورد من ألفاظ حاطة بالكرامة من طرف رئيس جماعة الملعب، فإنها تستغرب ضعف تدخل ممثل السلطة المحلية لتنبيهه للخروقات التي قام بها، كما تتأسف على ردود الفعل السلبية من طرف مستشارات ومستشارين اكتفوا بالتفرج، الذي يمثل تواطؤا ضمنيا.

 

إن منظمة النساء الاتحاديات تدعو إلى حماية كافة المستشارات في الجماعات الترابية أثناء أدائهن لعملهن أو بسببه، والتنصيص القانوني على اعتبار كافة أشكال العنف ضد النساء أثناء انعقاد الدورات من المخالفات الخطيرة، وتجريمها، وإيقاع العقوبات المناسبة بسببها،

 

كما تتأسف المنظمة لاستمرار الصور النمطية، والممارسات التقليدانية في المؤسسات المنتخبة، التي تحمل وصما للنساء، والتي تقع على النقيض من أحكام الدستور وسعي المملكة بقيادة جلالة الملك إلى إيلاء النساء المكانة اللائقة بمجهوداتهن، والاحترام الواجب لهن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق