الدار البيضاء .. الحي المحمدي ” تاريخ – حضارة – ذاكرة “

Anass Elwardi22 يوليو 2023852 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الدار البيضاء .. الحي المحمدي ” تاريخ – حضارة – ذاكرة “

أخبار الشعب

عذرا الحي المحمدي القلعة الصامدة قلعة النضال.. عذرا الحي المحمدي كريان سنطرال أرض المجد والخلود.. عذرا الحي المحمدي موطن الفن والفنون.. عذرا الحي المحمدي مدرسة الإبداع والابتكار.. عذرا الحي المحمدي درب مولاي الشريف وسوسيكا ونكت كيرا .. عذرا الحي المحمدي أرض البيضا الطاس وبا العربي الزاولي .. عذرا الحي المحمدي موطن الظاهرة الغيوانية .. عذرا دار الشباب الحي المحمدي أم الدور.. عذرا قيسارية الحي المحمدي والحلقة وروادها اخليفة وزروال وكوميرة.. عذرا عوينت شامة والصاكة الصفراء .. عذرا سينما الشريف والسعادة الزمن الجميل.. عذرا عذرا عذرا …
الحي المحمدي هو أحد أكبر أحياء الدار البيضاء بل أشهرها وطنيا على الاطلاق تاريخا وحضارة وذاكرة.. حي الثقافة والفن والرياضة.. حي المقاومة وأبناء الشهداء.. حي احتضن جل قبائل المغرب بما يُعرف بأول هجرة داخلية للعمل بمقالع الأحجار بمنطقة ما يسمى “بالشابو” هذه المقالع كانت هي النواة الأولى لبناء المصانع وأول منطقة صناعية ضخمة بالمغرب فإذا كانت مدينة الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمملكة فالحي المحمدي عين السبع هو مركزها.. فالهجرة للحي المحمدي لم تقتصر على المواطنين المغاربة فقط بل شملت مواطنين من دول مجاورة كالجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر بل توافد على الحي المحمدي بعد عودة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه من المنفى مواطنين من أقصى دولة بإفريقيا مدغشقر .. كل هذا جعل الحي المحمدي يشهد ثورة كبيرة في البناء والتشييد بعد القولة الشهيرة للراحل محمد الخامس حين قال اليوم خرجنا من الجهاد الأصغر ودخلنا الجهاد الأكبر.. إذا كان الحي المحمدي شهد اطلاق أول رصاصة ضد المستعمر فهو أول حي يشهد تدشين أول دار الشباب أم الدور بالمغرب كما سبق أن أشرت وهي بمثابة معهد متعدد الاختصاصات في المجالات الفنية والرياضية بل نعتبرها نحن أبناء الحي المحمدي أكاديمية واقعية ولادة.. تخرجت منها طاقات فنية وابداعية، وهكذا بدأت أول صحوة فنية وثقافية وابداعية وحتى السياسية والعلمية..
منهم من قضوا نحبهم ومنهم من ينتظر ومقبرة الشهداء شاهدة على ذلك..
وأهم الظواهر التي شهدها الحي المحمدي الظاهرة الغيوانية.. مجموعات تصدح بالحق وبالكلام المُرصَّع الموزون والوازن، تُعبّر عما يخالج المواطن المغربي الذي أصبح مغلوبا على أمره بل تجاوزت ما هو وطني إلى ما هو قومي عربي..
الذي جعلني أتحدث عن الحي المحمدي موطني الذي أعشقه إلى حد الجنون وبكل فخر هو حضوري للمهرجان الغيواني بمراكش في دورته الحادية عشر حيث تنفست مدينة البهجة غيوانيا ولمدة أربعة أيام، شارك فيه جل رواد الأغنية الغيوانية.. اغرورقت عيناي دموعا حين قلت لأحد المنظمين المراكشيين إني أغبطكم..
أغبطكم على تنظيم مثل هذه المهراجانات الكبرى أغبطكم على تنظيم المهرجان الغيواني وغالبية المشاركين والزوار من الحي المحمدي مهد الظاهرة الغيوانية..
لهذا أجدد لك اعتذاري حيي العظيم.. عذرا على الاقصاء والتهميش.. عذرا على التفريط عذرا رجالات السياسة والفن والرياضة بالحي المحمدي عذرا لكل مبدع مجد دَوَّن إسمه بكل فخر داخل سجلات الحي المحمدي ورفوف خزانته إن كانت له خزانة وأرشيف..
ندائي إلى كل من مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، مجلس جماعة الدار البيضاء الكبرى، المجلس الجماعي للحي المحمدي، إلى كل الهيئات وفعاليات المجتمع المدني، إلى كل غيور على تراث الحي المحمدي، حافظوا على هذه المعلمة التاريخية حافظوا على إرث الأجداد اعملوا على تكريم الرواد أحياء لا بعد الممات شجعوا الشباب على العمل والحفاظ على هذا الموروث الذي بدأ يندثر..
نداء ٱخر حافظوا على جمالية حينا وبيئته وأمنه، سلامة مواطنينا جزء من ثقافتنا، نريدها ثقافة شمولية تليق بحي ينبض شبابه حيوية وعطاء، شجعوا المواهب على البذل والعطاء، اعملوا على نكران الذات..
بيضاوي ابن الحي المحمدي وأفتخر.
ذ. العربي نواس
فاعل جمعوي وناشط حقوقي.
أحد مؤسسي المنتدى الوطني لحقوق الإنسان.
أحد مؤسسي وعضو المكتب التنفيذي لمؤسسة المجتمع المدني الوطني والدولي.
الرئيس بالنيابة لجهوية الدار البيضاء سطات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق