كتاب جديد لمختبر السرديات حول السرديات الجهوية: أصوات التخييل المغربي

Elmorjani Mehdi3 فبراير 202453 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
كتاب جديد لمختبر السرديات حول السرديات الجهوية: أصوات التخييل المغربي

اخبار الشعب/

 

 

تجربة ومغامرة فريدة أقدم عليها مختبر السرديات بنشر كتاب جماعي يحمل عنوان ” أصوات التخييل المغربي” الصادر عن منشورات السرديات(فبراير 2024 ، 260 صفحة من الحجم الكبير) ،وهو نتيجة عمل ثلاث سنوات من ندوات “السرديات الجهوية” التي ينتقل فيها مختبر السرديات إلى خمس مدن صغيرة ومراكز ( أولاد بوغادي، الفقيه بنصالح،آسفي، الجديدة، وجدة) ، بحثا عن روايات وباحثين وباحثات انخرطوا في “فك الحصار” على نصوص حيّة لروائيين وروائيات يؤمنون بالإبداع وقدرته على تشكيل نظرة للعالم.

ضمّ الكتاب الذي أشرف عليه شعيب حليفي وتنسيق بوشعيب الساوري وإبراهيم أزوغ وحليمة وازيدي، اثنان وعشرين دراسة، خضعت للتحكيم، توزعت على ثلاثة فصول الأول عن “صور الذات والمجتمع في الرواية (آسفي- وجدة- الجديدة)”؛ فيما الثاني عن “الرواية والتحليل الاجتماعي(أولاد بوغادي)”؛ أما الفصل الثالث فتناول” سرديات الذات والبيئة (الفقيه بن صالح)”. وقد شارك من الباحثين والباحثات كل من : أحمد جيلالي محمد دخيسي أبو أسامة الحبيب الدائم ربي الطيب هلو عبد الرزاق المصباحي عبد الفتاح الفاقيد عبد العالي دمياني حليمة وازيدي مروسي ياسين المصطفى فروقي مليكة حتيم عبد الر حمان ابعيوي أمينة غالي عبد الرحمان مسحت، يونس لشهب، محمد لطفي أيوب الطاهري الشرقاوي الزحافي عز الدن أبو عنان غزلان عتقاوي عبد الحكيم سمراني عماد عشا.

ومن النصوص السردية، الروايات التالية مدارج الهبوط لجلول قاسمي، الحرائق لحسن عزيماني، مجنون مليلية لحفيظ لزرك، التراب المبلل لمحمد مباركي،خواطر الصباح، باب الشعبة لأحمد السبقي، الشمس تنتحر للجاحظ مسعود الصغير، أحلام عنيدة لعبد العالي محسين، التوحيدي في ضيافة الغزالي لمحسن غربالي، سيرة الجنديّ المجهول لعبد الإله حبيبي، حب بحجم الألم لمحمد عناني، رحلة في بطن التنين للزهرة الغلبي، الأخطبوط المجنح لمحمد غلمي، الريح التي تصيح دون تصريح لعلي وهبي، مرايا الظلال لعبد الغني عارف، ليالي تماريت لأمينة الصيباري، مرارة السكر للمختار الشريكي،روائح مقاهي المكسيك، سأنساك لعماد عشا، زئير الصمت لخيرة جليل، أشلا ذاكرة لمحمد فولا، لم نمت ذلك المساء لرضوان أيار، (المجموعات القصصية) عبور لأمل حرفي، رسائل المنسجر ليونس شفيق، ماذا لو دقوا جدران الخزان لرضوان أيار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق