الدار البيضاء .. العرض الاحترافي الأول للفلكلور المغربي “سبع مدون” للجمعية المغربية للتربية و الثقافةوالتنمية المستدامة والجمعية الوطنية كازا فلور بسيدي البرنوصي

Anass Elwardi12 يونيو 2023516 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الدار البيضاء .. العرض الاحترافي الأول للفلكلور المغربي “سبع مدون” للجمعية المغربية للتربية و الثقافةوالتنمية المستدامة والجمعية الوطنية كازا فلور بسيدي البرنوصي

أخبار الشعب..  فريق عمل جريدة أخبار الشعب

إذا كان يقصد بالهوية المغربية” رقص وأغاني واهازيج” مجموع ما يكون الشيء أو الشخص أو الجماعة من صفات تجعله هو هو دائما، ومجمل السمات التي تميـز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها. وعناصر شيء متحرك ديناميكي يمكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة معينة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى لأنها بكل بساطة عناصر جمعية تجعل الشعب أو المجموعة مشتركة في: الأرض، اللغة، التاريخ، الحضارة، الثقافة، العادات، التقاليد والطموح وغيرها، فإن الأغاني والرقصات والأهازيج الشعبية في المغرب تعد عنصرا هاما، ومحددا أساسيا للهوية المغربية.

ومن هذا المنطلق، فمساء يوم السبت 11 يونيو الجاري، وبقاعة العروض التابعة للمركب الثقافي  حسن الصقلي”، نظمت الجمعية المغربية للتربية والثقافة والتنمية المستدامة والجمعية الوطنية كازا فلور :” العرض الاستعراضي الاحترافي الاول للفلكلور المغربي” والذي اختارو له شعار :” الفلكلور المغربي إرث تاريخي حضاري”

الحدث شهد حضور جماهري كبير شمل مجموعة من الفنانين المهتمين بالشان الفني والثقافية سواء على الصعيد المحلي والجهوي وكذا الوطني من بينهم الفنان المشهور” عبد المالك البلجاني”،  ناهيك عن الحضور الفعلي للمجلس الوطني لمتطوعي المسيرة الخضراء ومجموعة من رؤساء المراكز الاجتماعية والثقافية.

وقد عرف الحدث أيضا،  عرض مجموعة من الرقصات الفلكلورية المغربية الممزوجة بايقاعات غربية ممثلينه “بسبع مدون” اي سبعة مدن وقد استحضروا من خلاله مجموعة من التقاليد والعادات القديمة التي يتميز بها مغربنا الحبيب مثل فن العيطة و الركادة وعبيدات الرمى واحواش و كناوة.

الحفل كان شيقا بشهادة مجموعة من المتفرجين،  حيث اختتم بلوحة المسيرة الخضراء.التي صفق لها الجميع.

وفي تصريح لمنبر أخبار الشعب الذي تابع العرض الشيق ” الفلكلوري”  وكذا الندوة الصحفية من قبل، يقول رئيس الجمعية المغربية للتربية والثقافة والتنمية المستدامة، الفنان الخلوق سفيان فلاح: اننا لن نشتغل على تقاليد اخرى اوروبية او غربية بل سنشتغل على تقاليدنا المغربية التي نفتخر ونعتز بها ونعمل على ايصالها الى العالم كله بحول الله، فيما شكر مجموعة من جنود الخفاء بينهم مدير دار الشباب سيدي البرنوصي السيد عبد الغني ارخاني على سعة صدره وفتح باب المؤسسة للفن الفنانين، إضافة الي مدير المركب الثقافي حسن الصقلي وكل طاقمه على دعمهم لمثل هذه التظاهرات الثقافية والفنية والشكر أيضا لجريدة اخبار الشعب على دعمها الدائم لكل البرامج التي تنظمه الجمعيات.

وفي تصريح آخر للجريدة يحدثنا رئيس جمعية كازافلور الاستاذ والفنان المبدع يقول: إنني انوه بكل المجهودات التي بذلت من اجل انجاح هذا الحدث الكبير، مبرزا مجموعة من الاشياء التي على اثرها نظم هذا العرض ومن بينها النهوظ بالموروث الثقافي المغربي وترسيخه لدى الناشئة من خلال تشجيع الاطفال والشباب على ولوج مؤسسات دور الشباب والمراكز الاجتماعية والثقافية التي تقوم بدور فعال من اجل ابعاد الشباب من الاشياء مضرة لحياتهم والاهتمام بالفن والثقافة،  فيما ختم كلمته بالشكر الخاص للحضور ولكل من ساهم في انجاح هذا العمل الاحترافي الكبير.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق