مراكش .. اليوم الأول من المهرجان الغيواني في نسخته 11 حضور قوي لمجموعتي المشاهب ومسناوة

Anass Elwardi15 يوليو 2023624 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. اليوم الأول من المهرجان الغيواني في نسخته 11 حضور قوي لمجموعتي المشاهب ومسناوة

أخبار الشعب .. محمد شيوي

انطلقت مساء يوم الجمعة 14 يوليوز الجاري، بمسرح الهواء الطلق بمنطقة المحاميد، فعاليات المهرجان الغيواني في نسخته الحادية عشر، من تأطير الفنان عبد الحفيظ البناوي.

العرس الغيواني المنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة وبشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي والمجلس الجماعي مراكش، وبتعاون مع مجلس مقاطعة جليز ومجلس مقاطعة المنارة والنقابة المغربية للمهن الموسيقية، مهداة إلى أرواح جميع الرواد الذين غادروا الساحة الفنية الغيوانية. وأيضا يهدق إلى المحافظة على هذا النمط الغنائي المغربي الذي ساهم بشكل كبير في إغناء التراث الثقافي والفني للمملكة.

تميز حفل الافتتاح، الذي تابع فقراته جمهور من محبي هذا اللون الغنائي الأصيل، بتقديم عدد من الأغاني لمجموعتي:  المشاهب ومسناوة، تخللتها لوحات فلكلورية لكناوة ومجموعة اولاد أمزميز الشعبية، حيث استحسن الحاضرون الأغاني التي أدتها الفرق المبرمجة في اليوم الأول.

وقد أطلق على هذه الدورة الحادية عشر، كما سبق وأشرنا إلى ذلك «الدورة مهداة إلى أرواح جميع الرواد الذين غادروا الساحة الفنية الغيوانية»، وذلك تكريما لهم حيث تألقوا مع عدد من الفرق الغنائية كمجموعة لمشاهب، جيل جيلالة، تكدة وغيرهم، وذلك اعترافا لما أسدوه للأغنية المغربية الغيوانية من خدمات.

وأكد الفنان عبد الفتاح عن مجموعة مسناوة، أن هذا المهرجان يعد فرصة لرد الاعتبار لهذا النمط الغنائي ومناسبة للبحث عن أنجع الطرق للمحافظة عليه كفن نزيه وتراث مغربي أصيل، وقال أيضا: إن تنظيم هذه التظاهرة بالمدينة الحمراء راجع بالأساس الى كون هذه المدينة تعتبر المهد الحقيقي لهذا النمط الغيواني، وأبرز أن منظمي هذه التظاهرة الفنية يطمحون الى تكريم رواد هذا اللون الغنائي الشعبي الذين غادروا الساحة الغيوانية.

وتخلل هذا الحفل الافتتاحي تكريم الفرق المشاركة في اليوم الأول بدرع الهرجان، على أن يتجدد الموعد في اليوم الثاني من المهرجان بمشاركة مجموعات أفريكا سلم ، لرصاد، المشاهب للفنون الشعبية والشاب طارق أحرار، مع تكريم وجوه جديدة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق