مراكش .. ألوووووو السيد القائد متى سنحرر استغلال الأرصفة من قبل ارباب المقاهي بأزلي.

Anass Elwardi22 يوليو 2023102 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. ألوووووو السيد القائد متى سنحرر استغلال الأرصفة من قبل ارباب المقاهي بأزلي.

أخبار الشعب .. محمد شيوي

مع الأسف الشديد كتبنا وصرخنا من أجل النظر في الاحتلال الملك العمومي بأحياء منطقة أزلي التابعة للملحقة الادارية أزلي، بتراب مقاطعة المنارة جليز، ونعود اليوم وبلسان الكثير من المواطنين بتجزئة أزلي الجنوبي، يتساءلون عن موجة احتلال الرصيف بشكل قوي في جل مناطق الملحقة الإدارية، الذي أصبح يطرح أكثر من علامة استفهام ويدفع إلى التساؤل عن دوافع هاته “التمييكة” الغير معهودة في تعامل السلطات مع مثل هاته الفوضى الغير المنظمة ؟.

استغلال الملك العمومي يتم تنظيمه بقانون، سواء صادر عن المجالس المنتخبة أو مصالح إدارية حكومية يخول لها القانون ذلك حسب المساطر الجاري بها العمل، وفي هذا الإطار يدخل تفويت بعض الأماكن في إطار رخص الاستغلال المؤقت.

الخطير في الامر ان استغلال الملك العام بمنطقة أزلي بتراب مقاطعة المنارة جليز/ مراكش يعرف فوضى عارمة ، سواء بالنسبة للمقاهي حيث أن أغلبها، بالمدينة لا تحترم شيئا اسمه الملك المشترك، ولا تسمح بفتح ممر حتى للراجلين، المعرضين لخطر مداهمتهم من طرف سيارة أو شاحنة، حيث يضطر العديد من المواطنين السير فوق الطرقات والشارع بسبب كراسي وطاولات المقاهي، التي تخترق الأرصفة دون احترام القانون.. فالملك العام يعتبر فضاء مشترك جماعي بين كافة المواطنين من جهة اخرى، تعرف ظاهرة احتلال الملك العام، تسيب من طرف أصحاب المقاهي وأخص بالذنر المقاهي الثلاث المحادية للبنك الشعبي بشارع المحمدية الذي يمر على مؤسسات التكوين المهني ” الصور توضح ذلك”، حيث قام ارباب المقاهي على الاستحواذ على الرصيف المخصص للراجلين وعلى جزء من الطريق المعبد، إضافة إلى إخراج أكبر عدد ممكن من الكراسي والطاولات بجانب الشارع العام، أمام صمت يثير أكثر من تساؤل للسلطات المحلية المختصة بالمنطقة …. الحملات المبرمجة التي قادتها السلطات المحلية  بالحي منذ شهور لم تحقق الأهداف المرجوة ، لأنها حملات لم تخرج عن كونها موسمية وهي وسيلة لدر الرماد في عيون المحتجين والمستائين من تفشي هذه الظاهرة المستعصية ، حيث أن كل مرة يتكرر نفس السيناريو.

لكن الغريب في الأمر أن بقاء السلطات في موقف المتفرج، إزاء ظواهر التجاوزات المتعددة والخروقات الناتجة على الاستغلال الفاحش لهذا الملك يعتبر مشاركة منها في خرق القانون المنظم للقطاع ، حيث يؤثر سلبا على نفسية الساكنة ، بل يزرع ويغذي روح التشكيك لديها، لان مسألة الاحتلال العشوائي لهذا الملك هي واحدة من هذه المظاهر التي تؤرق المواطنين والمواطنات على حد سواء..

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق