اعتماد مجلس الأمن للقرار 2494 بشأن قضية الصحراء_المغربية.

اخبار الشعب31 أكتوبر 2019284 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
اعتماد مجلس الأمن للقرار 2494 بشأن قضية الصحراء_المغربية.

اخبار الشعب /

تصريح السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج (31 أكتوبر2019)

اعتمد مجلس الأمن الدولي يوم أمس القرار 2494 بشأن قضية الصحراء المغربية.
باعتماد القرار المذكور، أكد مجلس الأمن ومن خلاله كل المجموعة الدولية على ثلاثة رسائل هامة:
1- الرسالة الأولى تتعلق بالتأكيد على أن مسلسل الموائد المستديرة هو الإطار الوحيد للوصول الى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
• وأذكر في هذا الشأن، أن مسلسل جنيف هو أولا صيغة مشاركة (format) تهم الأطراف المعنية، وبالأخص الجزائر المدعوة الى تحمل دور على قدر مسؤولياتها في هذا النزاع.
• كما أن مسلسل الموائد المستديرة هو أيضا ولاية (mandat) تهدف إلى إيجاد حل سياسي، واقعي، عملي، ودائم مبني على التوافق، وذلك كما هو محدد في الفقرة 2 من القرار.
• مسلسل الموائد المستديرة هو في الأخير مقاربة (état d’esprit) تقتضي ضرورة الابتعاد عن النقاشات العقيمة و إزاحة كل المقاربات المتجاوزة والخيارات الوهمية.
2- الرسالة الثانية هي العودة الى تمديد مهمة البعثة الأممية المينورسو لمدة 12 شهرا. وهي إشارة قوية من مجلس الأمن على تشبثه بضمان الهدوء(sérénité) للمسلسل السياسي، وضرورة الأخذ بالاعتبار السياق الإقليمي الذي يستلزم مزيدا من الوضوح(clarté) والرؤيا (visibilité) ليكون في مقدور مختلف الفاعلين المشاركة الكاملة وبكل مسؤولية في البحث عن حل سياسي.

3- الرسالة الثالثة للقرار تتعلق بالحفاظ على مكاسب #المغرب بل تقويتها، حيث جدد القرار التأكيد على أولوية مبادرة الحكم الذاتي وأكد أيضا الدعوة إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف كما كرر تحذيراته الى البوليساريو بالامتناع عن القيام بأي عمل استفزازي من شأنه زعزعة المسلسل الاممي.
وبهذه الطريقة، يجدد مجلس الامن الدولي التأكيد على وجاهة وصواب الموقف المغربي ويعزز الدينامية الايجابية والدعم المتزايد لمرتكزات هذا الموقف.
وعلى إثر تبني هذا القرار، الذي يأتي عشية الاحتفال بالذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة، تجدد المملكة المغربية تشبثها بالمسلسل السياسي في إطار الضوابط التي حددها صاحب الجلالة #الملكمحمدالسادس، نصره الله، ولا سيما:
– لا لأي حل لقضية الصحراء المغربية، خارج الحكم الذاتي واحترام سيادة المغرب.
– لا لأي مسلسل بدون الانخراط الكامل والمسؤول لكافة الاطراف.
– لا لأي اطار خارج اطار الامم المتحدة.
– لا للمناقشات حول قضايا جانبية أو تلك التي تدرج من أجل التسخير السياسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق