جلالة الملك .. استقبال السفراء الجدد المعتمدين لدى المغرب من بينهم سفير فرنسا في الرباط ”الأسبوع المقبل ”

Anass Elwardi27 سبتمبر 2023118 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
جلالة الملك .. استقبال السفراء الجدد المعتمدين لدى المغرب من بينهم سفير فرنسا في الرباط ”الأسبوع المقبل ”
أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي
حسب بعض المصادر الاعلامية، أنه من المتوقع أن يستقبل الملك محمد السادس الأسبوع المقبل السفراء الأجانب الجدد المعتمدين بالمغرب اللذين مازالوا ينتظرون اعتمادهم رسميا.
ونقل موقع “مغرب أنتلجنس”، عن مصادر موثوقة، أن هذا الإستقبال كان سيجري يوم الثلاثاء 26 سبتمبر، لكنه تأجل حتى الأسبوع المقبل بسبب أجندة الملك، وحلول عيد المولد النبوي الذي يحتفل به المغرب يوم الخميس.
وطبقا لنفس المصدر فإن من بين السفراء الجدد الذين سيتم استقبالهم السفير الفرنسي الجديد المعتمد لدى الرباط كريستوفر لوكورتييه، الذي تمر علاقات بلاده مع المغرب بأزمة غير مسبوقة في عهد الملك محمد السادس اتخذت طابعا إعلاميا حادا تجاوز كل الحدود من الجانبين.
يذكر أن السفير الفرنسي الجديد كريستوف لوكورتييه وصل إلى المغرب في نهاية عام 2022 ليحل محل هيلين لوغال. وفي 30 ديسمبر من نفس العام، قدم نسخا رمزية من أوراق اعتماده إلى وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة.
وفي المقابل مازال منصب سفير المغرب بفرنسا شاغرا منذ أن أنهى الملك محمد السادس مهام محمد بنشعبون يوم 17 يناير 2023، وهو نفس يوم تصويت البرلمان الأوروبي على قرار معادي للمغرب بمبادرة ودعم من نواب من حزب الرئيس إيمانويل ماكرون.
كما سيستقبل الملك محمد السادس سفراء آخرين لم يقدموا بعد أوراق اعتمادهم، وذلك وفقا للتقاليد الدبلوماسية، ومن بين هؤلاء السفراء الأجانب سفير الولايات المتحدة الأمريكية.
ويوجد العديد من رؤساء البعثات في المغرب في حالة انتظار منذ أكثر من عام في الرباط، دون أن يتمكنوا من تقديم أوراق اعتمادهم الأصلية إلى الملك.
ويقدر هؤلاء بحوالي عشرين سفيراً تم تعيينهم مؤخراً في الرباط دون أن يتمكنوا من تقديم أوراق اعتمادهم الأصلية إلى الملك محمد السادس. ومن بينهم هؤلاء سفير الولايات المتحدة، بونيت تالوار، وسفير فرنسا، كريستوف لوكورتييه، وسفير البرتغال، كارلوس بيريرا ماركيز، وسفير ألمانيا، روبرت دولجر، وسفير أوكرانيا، سيرهي ساينكو، وسفير إثيوبياـ إيساياس جوتا سيفو.
وتم تعيين بعض هؤلاء الدبلوماسيين منذ أكثر من عام، لكنهم لم يتمكنوا سوى من تقديم نسخ من أوراق اعتمادهم لوزير الخارجية.
وكان آخر استقبال ملكي لتقديم أوراق الاعتماد ترأسه الملك محمد السادس قد جرى في يناير 2022، بحضور ما لا يقل عن 39 سفيرا.
فيما لا زال العديد من السفراء المغاربة المعينين ينتظرون تسلم أوراق اعتمادهم رسميا من الملك محمد السادس لمباشرة أعمالهم في أماكن تعيينهم، ومن بين هؤلاء السفير يوسف العمراني الذي تم تعيينه منذ عدة اشهر سفيرا للمغرب في بروكسل، لكنه مازال يزاول عمله سفيرا للمغرب في جنوب افريقيا في انتظار تسلم أوراق اعتماده للالتحاق بمقر عمله الجديد في بروكسل.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق