مجمع الشريف للفوسفاط يشرع في تشييد محطة لمعالجة المياه العادمة بقصبة تادلة

MOSTAFA CHAAB22 ديسمبر 2021283 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مجمع الشريف للفوسفاط يشرع في تشييد محطة لمعالجة المياه العادمة بقصبة تادلة

 

اخبار الشعب /مصطفى بنان خريبكة جهة بني ملال خنيفرة:

أعطى والي جهة بني ملال خنيفرة، السيد خطيب الهبيل، بحضور مدير موقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط، السيد رمزي عبد الكريم، إشارة انطلاق أشغال إنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة بمدينة قصبة تادلة، بغلاف استثماري يفوق 160 مليون درهم، وذلك بحضور ممثلي السلطات المحلية ومسؤولين من المجمع الشريف للفوسفاط وممثلي المصالح الخارجية.
وستمكن هذه المحطة، التي تأتي في إطار برنامج المجمع الشريف للفوسفاط الخاص بالإعتماد على المياه البديلة المعالجة في وحداتها الصناعية، من معالجة 1.65 مليون متر مكعب من المياه العادمة إبتداء من سنة 2023.
ويتوخى المشروع، الذي تموله مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة الداخلية والجماعة الترابية لمدينة قصبة تادلة (37 مليون درهم)، المحافظة على المجال البيئي وبذلك تفادي صب مياه شبكة الصرف الصحي لقصبة تادلة في مجرى وادي أم الربيع.
وسيتم توجيه هذه الموارد المائية البديلة، التي ستنتجها محطة المعالجة بقصبة تادلة بعد انتهاء أشغال التشييد التي ستمتد على مدى سنة كاملة، إلى وحدات نقل لباب الفوسفاط بموقع المجمع الشريف للفوسفاط في مدينة خريبكة.
وسيتيح هذا المشروع، الذي يدخل في إطار الديناميكية الناجعة ل”أكت فور كومينيتي”، من خلق 40 ألف يوم عمل في مرحلة البناء، و20 منصب شغل في مرحلة الاستغلال.
وينضاف مشروع هذه المحطة، إلى وحدة معالجة المياه بخريبكة التي تم اطلاقها منذ سنة 2010، والتي تمكن من توفير 5 مليون متر مكعب من المياه المعالجة التي تستعمل في مغسلة الفوسفاط بالمراح لحرش والتي مكنت كذلك من المساهمة الفعلية في الحفاظ على المجال البيئي بالمدينة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق