بنموسى .. الحوار ما يزال مستمرا بشأن النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم “بهدف الحسم في بعض النقاط الخلافية”.

Anass Elwardi8 نوفمبر 2022386 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بنموسى .. الحوار ما يزال مستمرا بشأن النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم “بهدف الحسم في بعض النقاط الخلافية”.

أخبار الشعب .. متابعة

أمس الاثنين 7 نونبر الجاري، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بمجلس النواب إن الحوار ما يزال مستمرا بشأن النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم “بهدف الحسم في بعض النقاط الخلافية”.

وقال بنموسى في البرلمان، إن الحكومة والنقابات المعنية عبرت عن الرغبة في تجاوز هذه النقاط الخلافية “وإحراز تقدم إيجابي في هذا الشأن”، مبرزا أن الحوار الاجتماعي القطاعي الذي فتحته الوزارة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية “يترجم الإرادة المشتركة لبلوغ نتائج إيجابية”.

وأشار إلى أنه تم في هذا الإطار، عقد سلسلة من الاجتماعات لوضع الإطار العام لمشروع النظام الأساسي الجديد، مؤكدا انه سيكون “موح دا لجميع موظفي قطاع التربية الوطنية ويضمن لهم نفس الحقوق ونفس الفرص التي تخولها الوظيفة العمومية”.

وفي سؤال اخر حول “الإطعام المدرسي بالمؤسسات العمومية للتعليم الابتدائي بالمغرب”، تقدم به الفريق الاشتراكي، أكد بنموسى أن الوزارة شرعت في تعميم نظام المطعمة ابتداء من الموسم الدراسي 2022-2023 على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك في إطار تفعيل برنامج عملها في مجال الدعم الاجتماعي “وفق رؤية متجددة ترتكز بالأساس على الأبعاد النوعية كالقيمة الغذائية للوجبات المقدمة”

وأفاد أنه سيستفيد خلال الموسم الدراسي الحالي، ما مجموعه 1.564.000 تلميذة وتلميذ من الإطعام المدرسي، بما فيهم المستفيدين من مكمل الوجبة الغذائية، أي بزيادة 6 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم.

وأضاف أن التلميذات والتلاميذ بالسلك الابتدائي بالوسط القروي يستفيدون من مكمل الوجبة، مشيرا إلى أن اللجنة المحلية المشرفة على تدبير الإطعام المدرسي تقوم باختيار المستفيدات والمستفيدين على أساس معايير موضوعية.

وأوضح الوزير أن الأولوية تعطى للمستويات الأولى من السلك الابتدائي، وللإناث بجميع المستويات، فضلا عن اعتماد عامل البعد (أكثر من 3 كلم) والحالة الصحية للتلاميذ والوضعية المادية والاجتماعية لأسرهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق